أخر الاخبار

 

بقلم محمد نبيل ...رغم التفوق الواضح منذ 1960 التاريخ وحده لا يكفى لعبور النجوم السوداء

13 نوفمبر 2016 الساعة 7:21 صباحا
بقلم محمد نبيل  ...رغم التفوق الواضح منذ 1960 التاريخ وحده لا يكفى لعبور النجوم


صحيح أن التاريخ لا يمكن أن يتجمل أو يكذب خصوصاً فيما يخص الأرقام والنتائج، فهى حقائق لا يمكن محوها أو تزييفها، ونتحدث أحياناً عن التاريخ أملاً فى البحث عما يرفع الروح المعنوية أو يبث الثقة فى النفس، واليوم نحن فى أشد الحاجة إلى ما يثبت عزيمة لاعبى منتخب مصر فى مواجهة غانا فى أهم مراحل تصفيات مونديال روسيا.
 
وعندما نتحدث أو نذكر التاريخ، فإنه لا يعنى إلا من أجل رفع الروح المعنوية للاعبينا والجهاز الفني، مع تأكيد أنه لا يوجد مستحيل أو صعب، ولكن هناك دائماً أمل ومثابرة من أجل الوصول إلى الهدف وهو النقاط الثلاث.

ومن واقع سجلات التاريخ الكروى فإن مواجهات مصر مع غانا أمتدت منذ العام 1960 وشهدت 20 مباراة ما بين ودية ورسمية سواء فى التصفيات القارية وبطولة كأس الأمم أو تصفيات المونديال، وخلال هذا المشوار الطويل الممتد من عشرات السنين نجح الفراعنة فى تحقيق الفوز تحقيق الفوز 11 مرة، مقابل 7 هزائم و3 تعادلات، أى ان التفوق واضح، كما أن هناك تفوقا هجوميا لمصر بعد أن أحرزت 34 هدفًا مقابل 29 لغانا.

والبداية كانت بالتعادل الإيجابى بهدفين وكانت أخر مواجهة فى تصفيات مونديال البرازيل وفاز يومها الفراعنة 2-1 ولكن كانت تسبقها خسارة قاسية 1-6 تسببت فى حرمان جيل مهم للكرة المصرية من اللعب فى المونديال.

إلا أنه يجب وضع فى الاعتبار أن التاريخ وحده لا يكفى ولا حتى الجغرافيا من أجل عبور لقاء الليلة فى ملعب برج العرب، واستمرار صدارة المجموعة الخامسة فى تصفيات المونديال، فالجدية والسعى الحثيث نحو الفوز هو سبيلنا الوحيد، خاصة وأن كل الأمور ستكون مهيأة أمام لاعبينا الليلة من أجل الإبداع وتقديم الصورة التى يتمناها ملايين من عشاق الكرة فى مصر.

وهناك شروط أساسية من أجل عبور هذه المباراة التى هى صعبة بلا شك، فالتزام اللاعبين والثبات الانفعالى وعدم الاستعجال أو اللعب بتوتر، أهم مبادئ تخطى أى منافس صعب المراس، خاصة وأن هناك سلاح الجمهور الذى أتوقع أن يكون المحرك الأساسى للاعبين بعد فترة طويلة من الغياب وبطبيعة الحال فإن تعطش الجماهير للمباريات سينعكس على اللاعبين، ونتمنى أن يكون بالإيجاب.

وإذا كان التاريخ يقف خلف المنتخب الوطنى وينصف لاعبينا، فالأهم هو أن نؤكد الليلة للتاريخ أن المنتخب الوطنى قادر على حفظ هذا التفوق، وأن يكون على قدر المسئولية التاريخية وألا يتأثر اللاعبون بحديث الذكريات السيئة، فهذا الجيل قادر على تخطى أى منافس وإعادة مصر للمونديال، فقط إخلاص وجهد خلال 90 دقيقة نستمتع معها بأداء محترم من اللاعبين ثم بعد ذلك ننتظر التوفيق من المولى عز وجل.

اخبار الزمالك

الزمالك يرفض هذه الصفقات ويؤجل حسم مصير هذا الرباعي

الزمالك يرفض هذه الصفقات ويؤجل حسم مصير هذا الرباعي

هاني عصام   مصدر داخل إدارة نادي الزمالك أكد على تأجيل فتح ملف التجديد للاعبي الفريق لنهاية الموسم الجاريالمصدر أكد أن الإدارة قررت تأجيل فتح ملف التجديد لبعض لاعبي الفريق وعلى رأسهم محمد عواد ومحمد صبحي ومحمود علاء وروقا لما بعد الكونفدرالية الإفريقية.

تعرف على مباريات اليوم الخميس 18 أبريل 2024 والقنوات الناقلة

تعرف على مباريات اليوم الخميس 18 أبريل 2024 والقنوات الناقلة

 تشهد ملاعب العالم اليوم الخميس 18 أبريل 2024 العديد من المباريات فى مختلف ملاعب العالم على رأسها مباراة ليفربول وأتالانتا فى إياب ربع نهائي بطولة الدوري الأوروبي الموسم الجاري على ملعب "جيويس".   مواعيد مباريات الدوري الأوروبي والقنوات

ايمن يونس راهنت على فوز الزمالك فى لقاء القمة ودونجا قدم مباراة غير عادية وه

ايمن يونس راهنت على فوز الزمالك فى لقاء القمة ودونجا قدم مباراة غير عادية وهذا اللاعب ذكي جدا

ايمن يونس راهنت على فوز الزمالك فى لقاء القمة ودونجا قدم مباراة غير عادية وهذا اللاعب ذكي جدا  تحدث  أيمن يونس ، نجم الزمالك السابق وأحد ابرز هدافيه مع الإعلامي  كريم رمزى فى برنامج رقم 10 ،المذاع على  القناة الأولى المصريةبعد انتقاده على

ضربات الجزاء تقود ريال مدريد للثأر من مانشسترسيتي ...بايرن ميونخ يصعد إلى قبل نهائي دوري أبطال أوروبا بتدمير مدفعية أرسنال

  ريال مدريد يخطف بطاقة التأهل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا من مانشستر سيتي في عُقر داره تأهل نادي ريال مدريد الإسباني إلى دور نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، بعد الفوز على نظيره نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، بنتيجة "4-3" من ركلات الترجيح خلال اللقاء الذي جمع

المزيد
المزيد
الزمالك في الصحف
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: فرجاني ساسي يطارد الزمالك .. عقوبات في انتظار الزمالك .. أول طلب من جوميز بعد الفوز بالقمة
شبانة الزمالك فك نحس مع كولر..الخضري توقعت فوز الزمالك بعد هذا القرار
ماذا قال  أحمد موسى بعد هزيمة الأهلي. تعليق سيف الجزيري بعد هدفي القمة. وعمر جابر يؤكد الفوز على الأهلي كان ضروري
جوميز نستحق الفوز على الأهلي وكان ممكن نصل لأربعة أهداف واللاعبون مثل البطيخة وهذا سر خروج السعيد وحمدي ومشاركة موتيابا
المزيد