أخر الاخبار

 

السادسة مساء | موعد رفع الستار عن المونديال الأسمر .. الطموح يقود الجابون أمام غينيا بيساو.. وجريشة «الظهور الأول» لمصر فى أمم إفريقيا

14 يناير 2017 الساعة 11:09 صباحا
السادسة مساء | موعد رفع الستار عن المونديال الأسمر .. الطموح يقود الجابون أما


نقلاً عن الأهرام اليومي
 
وسط اجواء من التوتر والقلق ليس فقط داخل المستطيل الاخضر ولكن ايضا خارجه .. تأتى انطلاقة النسخة رقم 31 لكأس الامم الافريقية لكرة القدم فى السادسة مساء اليوم بتوقيت القاهرة.

فعلى الرغم من ان الكرنفال الاسمر يمثل دائما حالة خاصة لابناء القارة الا انه هذه المرة يأتى وسط بوادر من الازمات سواء الاقتصادية او الامنية للبلد المضيف.

وقد استعانت السلطات الجابونية بعشرة الاف من عناصر الشرطة والجيش من أجل ضمان مرور حفل افتتاح نهائيات كأس إفريقيا للأمم بأمان، حيث تم نشر هذه القوات فى محيط ملعب العاصمة ليبروفيل وعدد من الشوارع والساحات الرئيسية، وفى الحواجز الأمنية التى تم نصبها فى الطرق الرابطة بين المدن الأربع المحتضنة لمباريات الكأس الإفريقية، وهى ليبروفيل وفرانسفيل وأويام وبورجونتي.
وتحركت لسطات الجابون بناء على طلب من الاتحاد الافريقى (الكاف) للحيلولة دون نجاح دعوات مقاطعة البطولة من خلال استنفار تلاميذ المدارس وطلبة الكليات لملء ملاعب الكان مع تخفيض أسعار تذاكر المدرجات العادية إلى حوالى ، على أمل أن تنجح هذه الإجراءات فى منح محاولات إفشال العرس الإفريقي، الذى حققت من ورائه قيادة الكاف مكاسب مالية ضخمة من خلال بيع حقوق النقل التليفزيونى بعشرات الملايين من الدولارات.

وبعيدا عن هذه الاجواء المتوترة .. يستهل المنتخب الجابونى محاولته لتحقيق الحلم الذى طال انتظاره فى التتويج بلقب البطولة الأفريقية للمرة الأولى فى تاريخه حيث يلتقى مع غينيا بيساو اليوم.. حيث يسعى إلى استغلال إقامة البطولة على أرضه للمنافسة بقوة على اللقب القارى الذى لم يتوج به من قبل.
ويستهل المنتخب الجابونى مسيرته فى البطولة بلقاء “السهل الممتنع” حيث يلتقى منتخب غينيا بيساو فى المباراة الافتتاحية للبطولة على استاد “لاميتي” بالعاصمة ليبرفيل ضمن منافسات المجموعة الأولى بالدور الأول.
وفيما يحظى المنتخب الجابونى بالتأكيد بمساندة عاملى الأرض والجمهور ، يحتاج الفريق بقيادة نجمه الشهير بيير إيمريك أوباميانج إلى توخى الحذر من الضغوط التى تشكلها التوقعات الهائلة على أصحاب الأرض..كما يحتاج الفريق إلى توخى الحذر من مفاجآت المباريات الافتتاحية لاسيما وأن منافسه فى مباراة الغد هو منتخب غينيا بيساو الذى لن يكون لديه ما يخسره كونه يشارك فى البطولة للمرة الأولى فى تاريخه كما أن تأهله للنهائيات جاء عبر مجموعة صعبة للغاية فى التصفيات حيث تصدر الفريق المجموعة الخامسة التى ضمت معه منتخبات الكونغو وزامبيا وكينيا.
ويضاعف من صعوبة اللقاء على المنتخب الجابونى أنه سيكون الاختبار الحقيقى الأول لمديره الفنى الأسبانى خوسيه أنطونيو كاماتشو الذى تولى المسؤولية قبل ستة أسابيع فحسب.
وربما كان التعيين المتأخر لكاماتشو وهذه الفوضى والعشوائية فى استعداد الفريق للبطولة نابعا من الظروف الصعبة التى تمر بها الجابون على الصعيدين السياسى والاقتصادى بسبب الاحتجاجات التى اجتاحت البلاد منذ إعادة انتخاب الرئيس على بونجو رئيسا للجابون.
وكانت هذه الاحتجاجات أثارت الشكوك والجدل بشأن استمرار إقامة البطولة فى الجابون وإمكانية نقلها لبلد آخر.
ولكن المنتخب الجابونى قد ينجح فى إخماد الجزء الأكبر من هذه الأزمة إذا استهل مسيرته فى البطولة بعرض جيد وفوز كبير فى المباراة الافتتاحية على حساب منتخب غينيا بيساو.
ويعلق أصحاب الأرض كثيرا من آمالهم فى البطولة على أوباميانج نجم دورتموند ومتصدر قائمة هدافى الدورى الألمانى (بوندسليجا) هذا الموسم برصيد 16 هدفا”.
ولهذا ، يضاعف أوباميانج من حجم الترشيحات التى تضع المنتخب الجابونى فى زمرة المنتخبات المتنافسة على اللقب أو المراكز الأولى.

ويرى اويرى جيرنوت رور المدير الفنى السابق للمنتخب الجابونى أن أوباميانج 27/ عاما/ يمكنه أن يلعب دورا بارزا فى صفوف المنتخب الجابوني. وقال : “لديه الفرصة بالتأكيد ليصبح هدافا للبطولة”.
وأكد رور المدير الفنى الحالى للمنتخب النيجيرى ، الذى لم يتأهل للبطولة الأفريقية هذه المرة ، أن أوباميانج من بين النجوم البارزين فى هذه البطولة وأنه يستطيع التفوق على نجوم كبار سابقين مثل الكاميرونى صامويل إيتو والإيفواريين ديدييه دروجبا ويايا توريه.
وقال أوباميانج ، فى تصريحات نشرتها شبكة “سى إن إن” ، إنه على استعداد للمهمة وجاهز لقيادة منتخب الجابون مثلما فعل والده بيير أوباميانج قبل 16 عاما.
وقال أوباميانج : “كان والدى هو قائد المنتخب الجابوني. والآن أصبحت القائد للفريق. أفتخر بقيادة هذا المنتخب... أعتقد أنه تحدى مهم حقا. لدينا فريق جيد. لماذا لا نفوز باللقب للمرة الأولى ؟ “.
وكان الاختيار وقع على أوباميانج ليفوز بلقب أفضل لاعب فى البوندسليجا بالنصف الأول من الموسم الحالى ، وذلك فى استفتاء مجلة “كيكر” الألمانية الرياضية.
كما حل أوباميانج ثانيا خلف الجزائرى رياض محرز نجم ليستر سيتى حامل لقب الدورى الإنجليزى وذلك فى استفتاء الاتحاد الأفريقى للعبة (كاف) على جائزة أفضل لاعب أفريقى لعام 2016 .
ولم يتردد كاماتشو فى الإشادة بأوباميانج أكثر من مرة لكنه يرفض تماما اعتبار المنتخب الجابونى فريق النجم الأوحد حيث يرى أن أوباميانج لا يمكنه تحقيق شيء بدون مساعدة باقى أعضاء الفريق.
وبالفعل ، يضم المنتخب الجابونى عددا من العناصر الجيدة الأخرى التى تعزز فرص الفريق وآمال جماهيره فى البطولة الحالية.
ويبرز من هذه العناصر حارس المرمى ديدييه أوفونو وماريو ليمينا نجم يوفنتوس الإيطالى وديدييه ندونج نجم خط وسط سندرلاند الإنجليزي.
وفى المقابل ، يعتمد منتخب غينيا بيساو بشكل كبير على عنصر المفاجأة وقدرته على استغلال الضغوط الواقعة على أصحاب الأرض لتحقيق نتيجة جيدة فى أول مباراة له بالمعترك الأفريقى.

ويدير جهاد جريشة اللقاء الصعب ويضم الجهاز المعاون للحكم الدولى كلا من الحكم عاشيق رضوان من المغرب ووليد احمد من دولة السودان وعلى المغفرلى من موريتانيا كحكم رابع للمباراة.

كان جريشة ايضا قد احتل المركز الثالث عشر ضمن قائمة افضل 22 حكما فى العالم عام 2016 ليصبح العربى الوحيد فى هذه القائمة والافريقى الثاني.

اخبار الزمالك

فرمان جديد من اتحاد الكرة يهدد الأهلي بالحرمان من دوري 2003 .. تطورات حالة أحمد

فرمان جديد من اتحاد الكرة يهدد الأهلي بالحرمان من دوري 2003 .. تطورات حالة أحمد رفعت وموعد عودته لتدريبات فيوتشر

مهاب ممدوح   قرر اتحاد الكرة المصري اليوم الثلاثاء استدعاء مسؤولو نادي إنبي وعمر إبراهيم سعيد لاعب المصري، للتحقيق بشأن الشكوى المقدمة من نادي إنبي لحسم بطولة الجمهورية مواليد 2003. وكان الأهلي فاز بدوري الجمهورية 2003 ولكن نادي إنبي تقدم باحتجاج لاحتساب نتيجة مباراة

الكاف يخطر الزمالك بطاقم حكام مباراة الزمالك ودريمز .. موقف عمر جابر من لقاء

الكاف يخطر الزمالك بطاقم حكام مباراة الزمالك ودريمز .. موقف عمر جابر من لقاء العودة بين الزمالك ودريمز بالكونفدرالية

أخطر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» مسؤولي نادي الزمالك بطاقم التحكيم المكلف بإدارة مباراة دريمز في إياب الدور نصف النهائي لبطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية، المقرر لها يوم الأحد المقبل باستاد بابا يارا الرياضي في كوماسي بغانا.يتكون طاقم تحكيم مباراة

هنا الزاهد ترند جوجل بسبب أحمد فهمي .. الأرصاد تطلق تحذير خطير بسبب حالة الطقس

هنا الزاهد ترند جوجل بسبب أحمد فهمي .. الأرصاد تطلق تحذير خطير بسبب حالة الطقس

تصدر اسم الفنانة هنا الزاهد ترند محرك البحث «جوجل»، خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعدما تداولت أخبار بأنها قامت بإلغاء متابعة زوجها السابق أحمد فهمي، عبر تطبيق «إنستجرام»، مما آثار جدلًا وتساؤلات متابعيها ما السبب، علمنا بأنه تم إنفصالهما في شهر ديسمبر من

تعرف على جدول مباريات اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2024 والقنوات الناقلة

تعرف على جدول مباريات اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2024 والقنوات الناقلة

 تقام فى ملاعب العالم اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2024 عدد من المباريات فى مختلف المسابقات، تتصدرها مباراة آرسنال ضد تشيلسي فى الدوري الإنجليزي، فضلا عن الهلال السعودي ضد العين الإماراتي فى دوري أبطال آسيا.  مواعيد مباريات الدوري

المزيد
المزيد
الزمالك في الصحف
دريمز يتحول إلى كابوس أمام الزمالك فى قبل نهائي بطولة الكونفدرالية الأفريقية
نتيجة صادمة فى نهاية الشوط الأول من لقاء الزمالك ودريمز الغاني
 مباراة الزمالك ودريمز الغاني في الكونفدرالية .. جوميز يعلن التشكيل وهذا الرباعي يؤازر من ستاد القاهرة
حسين لبيب حلينا اهم مشاكل لاعبي الزمالك وإبراهيم نور الدين كان مع الأهلي في لقاء القمة
المزيد