أخر الاخبار

 

إيهاب لهيطة يفتح صندوق أسرار المنتخب: رحيل كوبر متاح

7 اكتوبر 2017 الساعة 10:09 صباحا
إيهاب لهيطة يفتح صندوق أسرار المنتخب: رحيل كوبر متاح


نفلا عن الأهرام:
اخترت يوم 8 أكتوبر للقاء الكونغو.. وننتظر توفيق السماء
لا يجرؤ أحد على فرض لاعب على الأرجنتينى ولا مجال لـ «الشخصنة»

 

 24 ساعة فقط.. باتت تفصلنا عن اللقاء المهم والتاريخى امام الكونغو فى الجولة قبل الاخيرة من تصفيات كأس العالم.. والعيون كلها باتت تترقب ماذا سيحدث خاصة على ضوء لقاء اليوم بين اوغندا وغانا.. والحلم اقترب وبات تحقيقه فى المتناول اكثر من أى وقت.

تسير منظومة المنتخب الوطنى لكرة القدم بخطوات ثابتة نحو تحقيق الحلم الغائب منذ 27 عاما للوصول لنهائيات كأس العالم فى روسيا 2018. ولأن وراء كل عمل ناجح منظومة عمل متكاملة تكمن فى إدارة تعمل بهدوء ودون صخب كان هذا الحوار مع إيهاب لهيطة المدير الإدارى للمنتخب الوطنى الذى تحدث عن الأسلوب العلمى الذى سار عليه منذ توليه المهمة فلأول مرة يلجأ المنتخب الوطنى للأسلوب العلمى فى السفر والانتقالات والمكافآت وطريقة العلاج وكذلك التغذية فلم يعد هناك شيء للصدفة مثلما كان يحدث فى السابق .



بداية كيف ترى حملة الانتقادات التى يتعرض لها كوبر المدير الفنى ؟

فى الحقيقة لا أعرف لماذا ومن أى جهة تأتى تلك الانتقادات ولكن التفسير المنطقى أن بعض المدربين يأملون فى الحصول على المنصب ولكن أسلوب الهجوم يفتقر للمهنية والذكاء على الرغم من أن ذلك حق شرعى لكل مدرب ولكن ليس بهذه الطريقة.

ولماذا إذن الهجوم ؟

نحن أول المجموعة ولدينا مباراتين خلال شهر من الآن فهل هناك عاقل مسئول يستطيع إقالة جهاز فنى اليوم ونحن على أبواب التأهل من المشوار الطويل والصعب . كنت أتوقع أن تكون هناك مسانده لكوبر والتضامن معه بدلا من الهجوم عليه .

وماذا يحدث لكوبر فى حالة عدم التأهل للمونديال ؟

سيكون كل شيء متاحا خلال الفترة المقبلة وفِى حالة عدم التأهل سيرحل كوبر فورا لأن عقد كوبر مرتبط بالتأهل لكأس العالم التى ستقام فى روسيا العام المقبل ونستطيع التحدث العام المقبل فى شأن استمراره أو رحيله أما الآن فكوبر مستمر .

اشرح لى فلسفة استمرار كوبر أو رحيله عن المنتخب ؟

قمت بعمل عقد كوبر كمدير فنى وتم تقسيمه على ثلاث مراحل وافق كوبر على المرحلة الأولى وهى التأهل لكأس أمم إفريقيا وفِى حالة عدم التأهل يرحل فوافق على الأولى وكذلك الثانية باستمرار عقده فى حالة التأهل لكأس العالم وفِى حالة عدم التأهل يرحل فورا أما الثالثة التى رفضها فعندما ربطنا استمراره بالفوز بأمر إفريقيا فكان رده أن المطلب غير عادل لأن منتخب مصر لم يتأهل للبطولة منذ 7 سنوات ومن غير المنطقى أن يفوز منتخب ببطولة لم ينجح فى التأهل لها بعد سنوات من الإخفاق وهذا عدل .

منذ مباراة أوغندا الأولى والثانية ببرج العرب والجمهور يحمل كوبر تراجع المستوى ؟

الجمهور خرج غاضبا من لاعبى المنتخب بعد المباراتين بسبب القلق على مصير المنتخب وليس هجوما على اللاعبين فالجماهير تأمل فى الوصول لكأس العالم وأى نتيجة سلبية تحدث يكون هناك قلق وخوف على المنتخب وهذا شيء إيجابى .

كيف يرى لاعبو المنتخب والجهاز الفنى الانتقادات التى توجه لهم؟

يتعجبون كثيرا فأحيانا يقرأون أن لاعبى الأهلى والزمالك لا يتحدثون مع بعضهم خلال معسكرات المنتخب وهذا غير صحيح فهم فى قمة الانسجام ولكنهم يتأثرون بالفعل من الأخبار غير الصحيحة التى تشاع عنهم قبل وبعد المباريات الرسمية .

هل هناك توجيهات للاعبين بعدم التحدث لوسائل الإعلام ؟

بالطبع فهناك تعليمات للاعبين بعدم التحدث عن المنتخب إلا فى إطار معين يخصهم فقط أما التطرق للحديث عن أى أزمات مع الجهاز الفنى أو الإدارى فلا مجال لإثارة تلك الموضوعات فى الوقت الحالى وهم يشعرون بأنهم فى مهمة وطنية فقط .

كيف استقبل كوبر الهجوم عليه خلال الفترة الماضية ؟

كوبر مندهش من حدة الانتقادات خاصة التى تخص صميم عمله فعندما تم سؤاله بعدم الدفع بمهاجمين صريحين وكذلك لماذا لم تختر هذا اللاعب بدلا من ذلك كان متعجبا جدا باعتبار أن تلك الأسئلة غير موضوعية وتدخل فى خصوصية عمله وتمس مهنيته فهو يتعامل مع 40 أو 50 لاعبا على مدي العام وعملية الاختيار تخصه فقط .

هل بعض الأسماء يتم فرضها على كوبر فى تشكيلة المنتخب ؟

لا أحد يجرؤ التدخل فى عمل كوبر وبالتالى مسألة فرض اسم لاعب بعينه لضمه فى المنتخب مستبعدا تماما وأقسم لك أن جميع إختيارات اللاعبين بقرار من كوبر فقط.

صف لى كيفية عمل كوبر خلال المباريات أو المعسكرات ؟

كوبر يعمل بجدية طوال الوقت فمنذ أن يستيقظ فى الثامنة صباحا خلال المعسكرات يجهز لنوعية التدريب والمحاضرات ومعظم أوقات اليوم يقضيها فى متابعة الفيديوهات لمذاكرة ودراسة المنتخبات المنافسة وتصحيح أخطاء لاعبى المنتخب وما موقف بقية أفراد الجهاز الفنى المعاون لكوبر ؟

كوبر يستمع جيدا لجميع أفراد الجهاز الفنى المعاون ويناقشهم ويتحاور معهم فى جميع الأمور التى تخص المنتخب وليس فقط اختيار اللاعبين ويحترم جميع الآراء لكن فى النهاية يقوم هو باتخاذ القرار، والجهاز الفنى ككل فى حالة انسجام وتفاهم كل يعمل فى إطار الدور المكلف به فقط، وهناك تقارير دورية تقدم من الجهاز المعاون لكوبر بالنسبة للاعبين .

لكن تردد أن هانى أبوريدة فرض عصام الحضرى على كوبر ؟

لم يحدث لأن اتحاد الكرة لا يتدخل فى عمل الجهاز الفنى أو الإدارى ونعمل بطريقة منظمة من خلال خطة مجهزة بجميع الخطوات الفنية والإدارية وحتى المالية فيوجد مسئول مالى يسجل كل شيء خلال المباريات والمعسكرات .

ولماذا مسئول مالي؟

فى وجود محاسب مالى أطمئن من صحة جميع المصروفات فقبل أى مباراة أقوم بإعداد ميزانية لكل شيء الإقامة والتنقلات والأجهزة التى نصطحبها والطعام ويوجد طباخ خاص للاعبين طوال فترة المباريات لإعداد الوجبات التى يقررها أخصائى التغذية للوجبات التى ينبغى للاعبين تناولها .

ما سبب مشكلة باسم مرسى مع المدير الفنى للمنتخب ؟

لا يوجد أزمة بالشكل الذى أظهره الإعلام وكنت حاضرا للموقف، فباسم كان مصابا بين الشوطين وأحضرت له الطبيب المعالج الذى فضل انتقاله لمستشفي، فلما حضر كوبر أخبرته بما حدث وضرورة ذهابه للمستشفى فلم يغضب وتقبل الأمر ببساطة والبعض تصور وجود مشكلة بينهما وهذا ليس صحيحا.

لكن تصريحات باسم أثارت غضب مديره الفنى ؟

بالتأكيد خاصة عندما تحدث باسم عن المنتخب وقال حرفيا مش متابع فتلك الطريقة استفزت كوبر بعض الشيء ولكن فى النهاية لم يعر للأمر أهمية فلا توجد أسباب شخصية وكوبر عادل فى اختياراته للاعبى المنتخب .

هل كوبر يحب ويكره فى طريقة اختياره للاعبى المنتخب ؟

على الإطلاق فالرجل يعمل بمهنية وجدية والمعيار بالنسبة له هو الكفاءة والمستوى فقط ولا يوجد معايير شخصية فى طريقة الاختيار والباب مفتوح لباسم والآخرين فى الانضمام لصفوف المنتخب.

اختيارك يوم 8 أكتوبر لمواجهة الكونغو مصادفة أم ذكاء منك ؟

يوجد نظام اسمه يوم الفيفا يحدث 6 مرات فى العام وفِى الشهر الجارى يكون يوم الفيفا بين الثانى واليوم العاشر أى أحد أيام 6أو 7أو 8 من شهر أكتوبر الجارى والمنتخبات الإفريقية تفضل اللعب يوم السبت الموافق 7 أكتوبر وليس الأحد فمن الأفضل أن تلعب غانا مع أوغندا يوم السبت ونلعب نحن بعدهما والمنافس عندما يلعب قبلك تستطيع دراسته والحكم عليه جيدا وتحدثت مع كوبر فى هذا الشأن ووافق على اختيارى كما أن مواعيد المباريات يقررها البلد المضيف ولكن بموافقة الفيفا .

كنت عضوا فى مجلس إدارة اتحاد الكرة السابق برئاسة جمال علام فلماذا تحولت وجهتك للإدارة ؟

نعم بعد 4 سنوات قضيتها فى مجلس الإدارة نجحت خلالها فى الملفات التى أسندت لى منها عقد الرعاية والشركة الراعية لملابس المتتخب والبث الفضائى للمباريات وعقد كوبر بعدها طلب منى هانى أبو ريدة خوض تجربة الإشراف على المنتخب فقبلت .

ما هى إختصاصات عملية الإشراف على المنتخب وكيف تديرها ؟

هناك أسلوب عمل Manuel يتم اتباعه كما هو معمول به فى الفرق العالمية نعمل من خلاله بخطة محددة قبل وفي أثناء وبعد المباراة يوضع به كل التفاصيل المتعلقة بالمباراة من تذاكر طيران وأوقات الراحة و ملاعب التدريب والانتقالات وإبلاغ الأمن والإسعاف وخطاب الشركة الراعية إليّ غير ذلك من الأمور المختلفة فلا مجال للمصادفة لأن كل شيء يخص الإعداد للمباريات موجود فى منهج علمى نسير عليه .

من خلال معايشتك للاعبين ما رأيك فى الجيل الحالى ؟

هناك طفرة فى مستوى اللاعبين المحترفين وعددهم 15 محترفا نظرا لأنهم يلعبون فى سبعة دوريات مختلفة فى العالم وستة لاعبين منهم محترفون فى الدورى الإنجليزى صلاح و الننى وحجازى والمحمدى ورمضان صبحى فى البريميرلييج وسام مرسى فى القسم الثالث . لكن بخلاف الجانب الفنى فصفة الانتماء التى يتحلى بها اللاعبون أدهشت كوبر .

وكيف اندهش كوبر ؟

سألنى كوبر فى إحدي المرات هل عندما تستدعى اللاعبين تكون الإجابة فوزية ، فقلت بالطبع . فقال كوبر الأمر ليس كذلك مع معظم لاعبى العالم فى البلدان الأخرى فلاعبو بعض المنتخبات مثل الأرجنتين والبرازيل لا يستجيبون سريعا .

وكوبر معجب جدا بالناحية الإنسانية التى يتحلى بها اللاعبون الحاليون .

ما الشيء الذى أضفته للاعبى المنتخب فى منصبك الإدارى للمنتخب ؟

سألت محمد صلاح والننى وحجازى ما الذى ينقصكم معنا فكان جواب صلاح الطعام فهو يأكل 4 مرات فى إنجلترا وبالتالى أحضرت خبير تغذية وكذلك أخصائى للعلاج الطبيعى والتأهيل البدنى والصحى الذى طلب 4 أجهزة متخصصة من أمريكا قمنا بتوفيرها للاعبين حتى يتعاملوا بنفس الطريقة التى يجدونها مع الفرق التى يحترفون فيها .

ولكن تلك الأمور ليست بالجديدة فى علم التدريب ؟

نعم ولكن الجديد هو عمل تحليل الـ D N A الخاص لكل لاعب واستأذنت أندية اللاعبين فى الخارج

للقيام به ووافقوا وأرسلت لهم تقارير كل لاعب بناء على طلب أندية ليفربول والأرسنال وستوك سيتى .

ولماذا تحليل الحمض النووى للاعبين ؟

لأنه الأسلوب العلمى الحديث المتبع فى أندية العالم الذى يحدد للاعب مكان الإصابة المحتمل تعرضه لها والوقت الذى يحتاجه للتعافى من الإصابة واحتياج العضلات المختلفة لنسب القوة والمرونة ونوع التمارين التى تحتاجها كل عضلة بنِسَب أحمال مختلفة حسب طبيعة ووزن الجسم فهو بمنزلة كتاب علمى مفتوح محدد الخطوات لكل شيء عن حالة اللاعب وهو ما يحتاجه لاعبو المنتخب بل وفِى أمس الحاجه إليه.

اخبار الزمالك

الأهلي ضد مازيمبي..الترجي ضد صن داونز. أبرز لقاءات اليوم. مانى يقود النصر إلى

الأهلي ضد مازيمبي..الترجي ضد صن داونز. أبرز لقاءات اليوم. مانى يقود النصر إلى الريمونتادا. مرموش يسجل فى فوز فرانكفورت

جدول مباريات يوم السبت الموافق 20 أبريل 2024.                                                                                                   مباريات اليوم في

أشرف قاسم يحتفل زفاف نجله بحضور نجوم الزمالك والأهلي ..صور

أشرف قاسم يحتفل زفاف نجله بحضور نجوم الزمالك والأهلي ..صور

  أشرف قاسم يحتفل زفاف نجله بحضور نجوم الزمالك والأهلي  سارة عبد الباقي   احتفل نجم الزمالك السابق الكابتن أشرف قاسم، مساء أمس الجمعة، بحفل زفاف نجله شريف، بأحد قاعات فنادق القاهرة الكبرى.وحضر الحفل العديد من نجوم كرة القدم المصرية، على

مذيعة dmc الأهلاوية سهام صالح تروج عن غضب لاعبي الزمالك بسبب تأخر مكافآت القم

مذيعة dmc الأهلاوية سهام صالح تروج عن غضب لاعبي الزمالك بسبب تأخر مكافآت القمة

  مذيعة dmc الأهلاوية سهام صالح تروج عن غضب لاعبي الزمالك بسبب تأخر مكافآت القمة    فى الوقت الذى أصدرت فيه الشركة المتحدة  بيان للتهدئة مع نادي  الزمالك  ،  بعد الهجوم الغير المبرر بعد الفوز على الأهلي.    وخرجت سهام صالح ، مذيعة

الزمالك يصدر بيان للحديث عن العلاقة مع الشركة المتحدة وقنوات أون تايم سبورتس

الزمالك يصدر بيان للحديث عن العلاقة مع الشركة المتحدة وقنوات أون تايم سبورتس

الزمالك يصدر بيان للحديث عن العلاقة مع الشركة المتحدة وقنوات أون تايم سبورتس    أصدر مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة الكابتن حسين لبيب، بيان لتوضيح العلاقة بين إدارة القلعة البيضاء مع الشركة المتحدة التى تأثرت بعد أحداث مباراة الزمالك والأهلي فى

المزيد
المزيد
الزمالك في الصحف
دونجا يدخل حسابات العميد .. الزمالك يدخل معسكر السبت استعدادًا لمواجهة دريمز .. جوميز يحدد موعد السفر لغانا
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: صفقتان من العيار الثقيل على أعتاب الزمالك ..  أحمد سليمان يورط الزمالك فى صفقات فاشلة .. بديل زيزو في الزمالك .. تعديلات مرتقبة في الزمالك
ايمن يونس راهنت على فوز الزمالك فى لقاء القمة ودونجا قدم مباراة غير عادية وهذا اللاعب ذكي جدا
بالصور..هنيدي وهنادي مهنا وأحمد خالد صالح يقلبوا موقع إكس بعد فوز الزمالك على الأهلي
المزيد