أخر الاخبار

 

5 شروط للأوقاف لعودة الصلاة بالمساجد

23 يونيو 2020 الساعة 6:16 مساء
5 شروط للأوقاف لعودة الصلاة بالمساجد


سارة عبد الباقي
 
قامت وزارة الأوقاف المصرية بالإعلان عن وضع عدد من الضوابط، استعدادا لإعادة فتح المساجد من جديد بداية من يوم السبت المقبل، وذلك حسب ما أعلنه رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي اليوم الثلاثاء.
 
وكان الدكتور مصطفى مدبولي أكد خلال قرارات مجلس الوزراء اليوم، أنه تمت الموافقة على فتح دور العبادة لأداء الصلوات اليومية مع استمرار تعليق الصلوات الجماعية الأسبوعية مثل صلاة الجمعة والأحد بالكنسية.
 
 
شروط عودة الصلاة بالمساجد
 
وجاءت ضوابط عودة الصلاة بالمساجد كالتالي:
سيتعين على المصليين ارداء الكمامات، وإحضار سجادة الصلاة الخاصة بكل مصلي، مع ترك مسافة لا تقل عن متر ونصف بين كل مصلي وآخر، اقتصار عودة المساجد على أداء الشعائر دون فتح الأضرحة، مع استمرار إغلاق دور المناسبات سواء لعقد قران أو إقامة عزاء، وعدم المصافحة أو العناق، مع وضع خطة شاملة لتطهير وتعقيم المساجد فور انتهاء مرحلة الغلق، وإغلاق دورات المياه التي بداخلها بشكل نهائي، وذلك للحد من فرص انتقال العدوي الخاصة بفيروس كورونا في هذه الأماكن، وتوزيع عدد من كبائن التعقيم على المساجد الكبرى.
 
المرحلة الأولى لفتح المساجد سيكون هناك إمام واحد أو واحد من خطباء المكافأة، ويتولى مسئوليتها أثنين من العاملين بوزارة الأوقاف، سواء إمام أو عامل، أو خطيب وعامل، أو مؤذن وعامل، أو مفتش وعامل، أو مقيم للشعائر وعامل، أو مدير إدارة وعام، أو رئيس وعامل، على أن يكونا مسئولان مسئولية كاملة بتطبيق كافة الإجراءات، كما سمحت وزارة الأوقاف بفتح للمساجد الجديدة بعد تسليمها لمديرية الأوقاف حتى وإن كانت دون فراش والصلاة تكون على الأرض، وذلك بناءً على قرار اصطحاب كل مصلٍّ لمصلاه الخاصة به.
 
وشددت وزارة الأوقاف في بيانها على أنه سيتم إغلاق المساجد مرة أخرى، في حال عدم التزام المصليين بالضوابط، وعدم فتحها لحين الانتهاء بشكل كلي من ظاهرة وباء كورونا.
 
كما أكدت وزارة الأوقاف في بيانها أنه سيتم توقيع أقصى عقوبة على المتسبب في حال ترك مفاتيح المسجد مع أي شخص غير العاملين بالأوقاف، وإحالته إلى لجنة القيم بالقطاع الديني.
 
وكان الاجتماع الخاص باللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، تم خلاله متابعة خطة بعض الإجراءات الأخرى مثل عودة السياحة، التي كانت ناقشتها وزير الصحة الدكتور هالة زايد مع وزير السياحة الدكتور خالد العناني وكذلك وزير الطيران الطيار محمد منار عنبة، على أن يتم تفعيل إجراءات الحجر الصحي في كل المنافذ سواء كانت جوية أو بحرية أو برية.

اخبار الزمالك

سيف تقا يقود الاتحاد لذبح ذئاب المقاولون. المنصورة يغرق فى بحر سبورتنج

سيف تقا يقود الاتحاد لذبح ذئاب المقاولون. المنصورة يغرق فى بحر سبورتنج

  سيف تقا يقود الاتحاد لذبح ذئاب المقاولون العرب  مهاب ممدوح  اقتنص فريق الاتحاد السكندري فوزا ثمينا أمام نظيره المقاولون العرب بهدف نظيف في المواجهة التي أقيمت مساء اليوم السبت على ملعب المقاولون العرب ضمن منافسات الجولة 22 من الدوري المصري.

واقعة طريفة في مؤتمر الزمالك ونهضة بركان بطلها جوميز وصحفى مغربي ..تفاصيل لقاء جوميز مع الشعباني على هامش المؤتمر الصحفي ..حارس النهضة يكشف كيفية التغلب على الزمالك

واقعة طريفة في مؤتمر مباراة الزمالك ونهضة بركان    شهد مؤتمر البرتغالي جوزيه جوميز المدير الفني للزمالك، استعدادا لمواجهة نهضة بركان المغربي غدا، الأحد، في نهائي الكونفدرالية الإفريقية رد جوميز على سؤال لم يفهمه المدرب بشكل كامل.   ووجه الصحفي

مانشستر سيتي يتصدر البريميرليج بفوز عريض على فولهام .ريمونتادا يوكوهاما تكسر العين فى طوكيو

مانشستر سيتي يضرب فولهام برباعية ويحتل قمة الدوري الإنجليزيمهاب ممدوح   ضرب فريق مانشستر سيتي نظيره فولهام برباعية نظيفة في مباراة الأسبوع الـ37 من الدوري الإنجليزي والمواجهة التي يحتضنها ملعب كرافين كوتاج لتشهد قفز السيتي على صدارة الدوري.

جوميز الزمالك تعود على عدم الهزيمة فى الكونفدرالية واستقريت على بديل شلبي. .

جوميز الزمالك تعود على عدم الهزيمة فى الكونفدرالية واستقريت على بديل شلبي. .جابر لانبحث عن الحجج قبل مواجهة نهضة بركان وهذه مشكلتنا في الدوري

  جوميز الزمالك تعود على عدم الهزيمة فى الكونفدرالية واستقريت على بديل شلبي    هاني عصام    قال جوزيه جوميز المدير الفني لفريق الزمالك إن فريقه يستعيد لمباراة نهضة بركان في ذهاب نهائي بطولة كأس الكونفدرالية مثل أي مباراة يخوضها فريقه.وأضاف

موكوينا: لم أندم على عدم الانضمام للأهلي وممتن لهذا النادي .. رئيس فرنسا يتوس

موكوينا: لم أندم على عدم الانضمام للأهلي وممتن لهذا النادي .. رئيس فرنسا يتوسط إلى ريال مدريد بسبب مبابي

موكوينا: لم أندم على عدم انضمامي لجهاز موسيماني في الأهلي مهاب ممدوح تحدث رولاني موكوينا المدير الفني لفريق صن داونز، عن عدم لحاقه في وقت سابق بـ بيتسو موسيماني في الجهاز الفني لفريق الأهلي. موكوينا كان قد أكد في تصريحات إعلامية عام 2021

المزيد

الاكثر قراءة

المزيد
الزمالك في الصحف
في 4 نقاط .. نكشف خطط وكواليس الزمالك قبل مواجهة نهضة بركان الحاسمة
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: عرض سعودي يهدد بقاء جوميز في الزمالك .. تطورات صفقة حجازي .. الزمالك يستعيد القوة الضاربة
رسالة المغرب .. بالصور  محاضرة جوميز تشعل الحماس والاطمئنان على جاهزية هذا الخماسي . مؤازرة لبيب
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: الأهلي يخطف صفقة الزمالك .. جوميز يرفض تدريب الأهلي .. صدمة للزمالك .. 3 عروض لرحيل مدافع الزمالك
المزيد